الانفال فرمان قراقوشي لابادة الجنس البشري

 2 من 2

                                                                                                                          شه مال عادل سليم

www.sitcenter.dk/shamal

        اصدر المجرم علي حسن المجيد قرارا قراقوشيا اخرا  بتاريخ 20 حزيران 1987 يذكر جنوده وازلامه وعصابته الباغية بالانفال وبالغنائم و بالاستيلاء على الممتلكات الضحايا والتي تؤول اليهم مجانا وبقرار منه شخصيا وفيما يلي نص الكتاب الذي وقعه المجرم علي حسن المجيد وعممته على اجهزة القمع و الارهاب الصدامي , حيث كتب فيه  نصا وباخطائه اللغوية و النحوية  :-((( من قيادة مكتب تنظيم الشمال الى قيادة الفيلق الاول / قيادة الفيلق الثاني / قيادة الفيلق الخامس / موضوع / التعامل مع القرى المحظورة امنيا - بالنظر لانتهاء الفترة المعلنة رسميا لتجميع هذه القرى و التي سينتهي موعدها يوم 21 حزيران 1987 قررنا العمل ابتداء من يوم  صعودا بما يلي (  1 )  تعتبر جميع القرى المحظورة امنيا و التي لم تزل لحد الان اماكن لتواجد المخربين عملاء ايران و سليلي الخيانية و امثالهم من خونة العراق ( . ) ( 2) يحرم التواجد البشري و الحيواني فيها نهائيا و تعتبر منطقة عمليات محرمة و يكون الرمي فيها حرا غير مقيدا  باية تعليمات مالم تصدر من مقرنا ( . ) ( 3 )يحرم السفر منها و اليها او لزراعة والاستثمار الزراعي او الصناعي او الحيواني و على جميع الاجهزة المختصة متابعة هذا الموضوع بجدية كل ضمن  اختصاصه( . )( 4 ) تعد قيادات الفيالق ضربات خاصة بين فترة واخرى  بالمدفعية و السمتيات و الطائرات لقتل اكبر عدد ممكن يتواجد ضمن هذا المحرمات  وخلال جميع الاوقات ليلا و نهارا و اعلامنا ( . )( 5 ) يحجز جميع من يلقى عليه القبض لتواجده ضمن قرى هذه المنطقة و تحقق معه الاجهزة الامنية و ينفذ حكم الاعدام بمن يتجاوز عمره ( 15 )سنة داخل صعودا الى عمر(  70  ) سنة داخل  بعد الاستفادة من معلوماته و اعلامنا  ( . ) ( 6 ) تقوم الاجهزة المختصة بالتحقيق مع من يسلم نفسه الى الاجهزة الحكومية او الحزبية لمدة اقصاها ثلاثة ايام و اذا ستوجب التحقيق اكثر من هذه المدة عليهم اخذ موافقتنا هاتفيا او برقيا و عن طريق الرفيق طاهر العاني ( . )( 7 )  يعتبر كل ما يحصل عليه مستشارو افواج الدفاع الوطني او مقاتلوهم يؤول اليهم مجانا  ماعدا الاسلحة الثقيلة و الساندة و المتوسطة اما الاسلحة الخفيفة فتبقى لديهم و يتم اعلامنا باعداد هذه الاسلحة فقط و على قيادة الجحافل ان تنشط لتبليغ جميع المستشارين و امراء السرايا و المفارز و اعلامنا بالتفصيل عن  نشاطاتهم ضمن افواج الدفاع الوطني ( . ) مكرر رئاسة المجلس التشريعي ( . ) رئاسة المجلس التنفيذي  (  . ) جهاز المخابرات          ( . )رئاسة اركان الجيش ( . )  محافظة ( رؤوساء اللجان الامنية ) نينوى , التاميم , ديالى , صلاح الدين , السليمانية , اربيل , دهوك  ( . ) امناء سر فروع المحافظات اعلاه ( .) مديرية الاستخبارات العسكرية العامة ( . )  مديرية الامن العامة ( . )  مديرية امن منطقة الحكم الذاتي ( . )منظومة استخبارات المنطقة الشمالية ( . ) منظمة استخبارات المنطقة الشرقية ( . )  مدراء امن محافظات - نينوى , التاميم , ديالى , صلاح الدين , السليمانية , اربيل , دهوك ( . ) يرجى الاطلاع و التنفيذ كل ضمن اختصاصه ( . ) انبؤونا . التوقيع  , الرفيق علي حسن المجيد عضو القيادة القطرية / امين مكتب تنظيم الشمال ))).  

 

اكتفي بهذه القدر من القرارات القرقوشية ( المجيدية) واترك للقاريء ان يتخيل حجم الكوارث و المآسي التى تعرض لها الشعب الكوردي من جراء هذه الحملات التعسفية .  

 

وفي اذار عام 1988  بقراروبخطة صدامية  القت الطائرات الحربية العراقية قنابل عنقودية و النابالم على مدينة حلبجة 8  الكوردية  ليختبئ الناس في ملاجئهم ثم تم ضربهم بالاسلحة الكيمياوية لتقتل اكبر  عدد ممكن من اهالي المدينة المنكوبة وفعلا تم استشهاد اكثر من 5000 الاف مواطن خلال ثواني واصابة اكثر من10 الاف، اكثرهم من الاطفال  و النساء والشيوخ , وقال( جودت مصطفى النقيب) 9  ان النظام البعثي قام اولا بقصف حلبجة بالقنابل العادية , ثم اغار عليها بالقنابل الكيمياوية وقال ايضا ان ما يتراوح بين( 40 و50) طائرة من القوة الجوية للنظام , شاركت في الهجوم الكيمياوي على المدينة , واشار ايضا ان حوالي( 50) طائرة كانت تزج عادة في الهجمات الكيمياوية المماثلة, واكد ايضا ان الطائرات التي شاركت في ضرب حلبجة بالاسلحة الكيمياوية , انطلقت من ثلاث قواعد جوية هي , قاعدة البكر وقاعدة كركوك وقاعدة صدام .

لم يكتف علي حسن المجيد بالقصف الكيمياوي بل اتبع سياسة الارض المحروقة، حيث تم حرق مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية وجرت عملية التهجير القسرية وتم اسر الاف العوائل وجرى نقلهم الى المناطق الصحراوية في جنوب العراق  مثل سجن  نقرة السلمان 10  الاكثر من سيئ الصيت او حجزوا في المجمعات القسرية المحيطة بمعسكرات قوات صدام القمعية .

 نعم ان هؤلاء القتلة  حولوا العراق بشكل عام و كوردستان بشكل خاص الى اكبر حقل (الغام ) في الشرق الاوسط 11 , وقادوا البلاد من كارثة الى كارثة و من نكبة الى ابشع منها ..... 

ولابد الاشارة الى جريمة اخرى  ارتكبت بحق 18 فتاة من الفتيات الكورديات اللواتي تراوحت اعمارهن بين 14  - 29  عام اثناء حملة الانفال والتي تقشعر لها الابدان ويندى لها الجبين وتشمئز منها الانفس البشرية الا نفوس الساديين الذين يتلذذون في القتل و جزالرؤوس .  . فلقد تم اختطافهن وارسالهن قسرا الى الملاهي ونوادي جمهورية مصر العربية حسب الوثيقة الرسمية  التي عثر عليها في مدينة كركوك بعد سقوط الصنم 12, وحوادث غيرها مؤسفة كثيرة اخرى، وعلى سبيل المثال لا الحصر اعلن صدام  ان غالبية القرى الكوردستانية هي  مناطق محرمةحيث تم تدمير عشرات المدن و مئات القصبات و الاف القرى  , وفي تلك الايام وفي منطقة سهل اربيل بالتحديد ,  هبطت احدى المقاتلات الحربية التي كانت تحلق فوق سماء القرى الكوردستانية  التي اخليت من سكانها  واختطفت عروسة وهي على ظهر تراكتور  في طريقها  الى بيت العريس في القرية المجاورة التي لم يشملها التهجيربعد  ...!! وهكذا تحول الفرح الى عزاء واصبح مصيرها مجهولا  كمصير 182 الف مونفل  اما خطيبها فمازال بانتظارها  .

 

اضافة الى حوادث مرعبة شاهدتها بام عيني اثناء حملة الانفال في مناطق بهدينان31 عندما كانت تفجر الينابيع و الكهوف و تهدم الجوامع و  القرى   وتحرق البساتين و تقتل الطيور و الحيوانات , كنت ارى العوائل  وهم في حالة يرثى لها وكثير من هذه العوائل مات اطفالها  في الطريق  جوعا , خوفا  او تعبا .... كانت الطائرت و المدافع تقصف عشوائيا وكانت الراجمات تحرث الارض الآمنة التي حولتها الى جحيم لا يطاق , كان الدخان يتصاعد الى السماء وكانت السموم تنتشر .  .  لقد كانت اياما مليئة بالحزن و الاسى و الفراق ........

 

18 عاما مرت على تلك الجريمة البشعة وما زال البنات والأبناء المؤنفلون يسالون انفسهم ومن حولهم عن مصير  , ابائهم , امهاتهم , اخوانهم واخواتهم ..........

نعم فهولاء بحاجة الى رعاية الكاملة وايدي كريمة تمسح عن عيونهم دمعات الم وحسرة،  وانقاذهم من الحالة النفسية المزرية و المضطربة وانتشالهم من الوضع الماساوي الذي يعيشونه اليوم ..... الم تكن الوعود هكذا قبل سقوط الصنم ؟ ام ماذا ؟ الم يخلص العراق للابد من كل ما كان يكبل حرية مواطنه .....

 

 ختاما اذكر  الحكومة العراقية الجديدة و كل الشرفاء الذين ناضلوا من اجل عراق ديمقراطي فيدرالي  موحد ان يظهروا مزيدا من الجدية لمساعدة المنكوبين من الاطفال و النساء و الشيوخ  الذين من دون معيل والذين يقضون حياة ماساوية يائسة و بائسة واصبحوا  ضحايا حروب الابادة و القمع الصدامي الاعمى , نعم ضحايا  الانفال التي تعد من اكبر و اشرس جرائم القتل الجماعي في القرن العشرين واقول ماذا فعلتم من اجل تلك العوائل المنكوبة ؟

نعم ايها السادة المحترمون  .... نحن لا ننظر الى هذه الماساة وكانها حدث او جريمة صغيرة عابرة , بل نعتبرها رمزا للمس بهويتنا القومية لانها جريمة ضد الانسانية وفق كل المعايير الانسانية و القوانين و المواثيق الدولية .

 

.............................................................................

 

8  حلبجة، مدينة تقع في كوردستان العراق محيطة بجبال شنروي و سورين و هه ورامان ,  تبعد حوالي 78 كم عن مدينة السليمانية  , تعتبر من احدىالاقضية العراقية القديمة، تسكنها عشائر عديدة مثل الجاف , شميراني , هاروني , ياروه يسي , كوكويي , ئيمامي , عه موله , وه لئ , زه ردويي  , كا كه يي  واخرون  ,  كان عثمان باشا الجاف اول قائمقام لحلبجة ,  تعتبر الاميرة عادلة خاتون زوجة عثمان باشا و  عبدالله ﮔوران و احمد مختار جاف و مولوي و صالح هه ژار و شيخ حه مه امين كاردوخي و طاهر بك   من اهم الشخصيات البارزة للمدينة على الصعيد المحلي و الاقليمي و الدولي .  .  ففي عام 1924 استقبلت الاميرة عادلة خان  ( ادمونز )الضابط السياسي البريطاني  عندما زار مدينة حلبجة .

 تضم حلبجة اثار و معالم تاريخية مهمة منها بيت الباشا وقصرللاميرة عادلة خاتون و اولادها و قلعة و حمام و جامع الباشا و جامع الجامعة و معالم تاريخية اخرى , للمدينة متنزهات كثيرة منها  كولان , باخي مير, موردانه , كاريزي حاجي ناجي , كاني حه مه خان , خره خه زينه ومناطق جميلة و خلابه عديدة اخرى ....     في 16 و 17 و 18  اذار 1988 القت طائرات صدام قنابلها السامة على المدينة وتم استشهاد واصابة عشرات الالاف في لحظات  , كانت ماساة وكارثة كبيرة , كانت صورة ماساوية لن تمحى من ذاكرة التاريخ .

 لقد اظهرت  الدراسة الميدانية التي اعدتها البروفيسورة كريستين كوسنن الاستاذة في المدرسة الطبية بجامعة ليفربول ,  ان 281 منطقة في كوردستان العراق تعرضت لضربات بالاسلحة الكيمياوية و الغازات السامة بالاضافة الى  حلبجة , وفامت البروفيسورة كريستين بتفقد حالات الناجين من القصف الكيمياوي   في مستشفيات اقليم كوردستان  , الذين يعانون من امراض قاتلة مثل السرطان و التشوهات الولادية و ضيق النفس وسرطا ن الاطفال و امراض الجلد وانواع اخرى من الامراض الخطيرة وغير معروفة , كما قدمت البروفيسورة تقريرا حول  نتائج البحوث وسمته ﺒ( الرعب الكبير ) .

 

9   العميد الطيارالمتقاعد جودت مصطفى النقيب ,كان يشغل منصب مدير ادارة السلامة الجوية في القوة الجوية العراقية , واحد ضباط غرفة العمليات في اليوم الذي قصفت فيه حلبجة الشهيدة اي في 16 اذار 1988  , صرح العميد الطيارالمتقاعد جودت مصطفي النقيب لاذاعة العراق الحر التي كانت تبث من العاصمة التشيكية , بان حلبجة ابيدت بامر من صدام حسين , وقال ايضا ان ضرب حلبجة بالسلاح الكيمياوي لم يكن ليتم دون امر من صدام حسين شخصيا , لان استخدام هذه السلاح لم يكن مسموحا به الا بايعاز منه مباشرة ....   

 

10  سجن نقرة السلمان الصحراوي النائي .  .  يقع في الصحراء الجنوبية الغربية قريباً من الحدود السعودية  ,واقرب مدينة عراقية اليه هي السماوة ,حيث يربط بينهما طريق ترابي شبه مهجور مليء بالمخاطر ,اما  السجن عبار ة عن قلعة حصينة شيدت اصلاً لجيش كلوب باشا ابو حنيك الانكليزي , وفي زمن حكم البعث الفاشي ادخلوا عليه بعض التوسيعات واصبح سجنا خاصا بالعوائل المؤنفلة والعوائل التي القى القبض عليها بسسب وجود احد افرادها في صفوف قوات الانصار ( اﻠﭙﭙﻴﺸﻤﻪﺭﮔﻪ) .  

 

11 تفيد تقارير المنظمات الدولية المتواجدة في اقليم كوردستان  و المختصة بازالة الالغام , بان 20٪ من الالغام المزروعة في العالم موجودة في اقليم  كوردستان , وتعتبر لغم (P.M.N  ) من اخطر انواع الالغام المزروعة في كوردستان العراق والتي كانت تصنع في هيئة التصنيع العسكري العراقي وباشراف من        (  الفريق الركن حسين كامل حسن المجيد وزير الصناعة و المسؤول عن التصنيع العسكري ) الذي هرب مع شقيقه صدام كامل وزوجهما ابنتيه صدام الى الاردن في العاشر من اب 1995 واعلن في اول تصريح له ,  بانه لم يسع الى قتل صدام حسين  , رغم قدرته على ذالك , لاعتبارات الامانة و القرابة .... وقال ايضا بانه لا يعود الى احضان الحكم كما هدد صدام حسين باللجوء الى كشف اسرار خطيرة , وحرض ضباط الحرس الجمهوري و الوحدات الخاصة على التمرد , وبعد فترة قصيرة استعطف وطلب من  صدام حسين ليسمح لهم بالعودة الى الوطن , وبعد قبول الطلب من قبل صدام , عاد حسين كامل  مع شقيقه الى احضان الحكم وصدق الوعود و التطمينات صدامية بتوفير دمه و دم شقيقه والعفو عنهما  في حال عودتهما الى البلاد , ولكن مع عودتهم قتلا بابشع طريقة وسقك دمائهما  مع اخيهما الثالث ووالدهم في مذبحة جعل صدام من اقراد اسرته ذاتها ابطالا و ضحايا, نعم سمحت صدام علنا بازهاق ارواحهم  ومجد افراد اسرته الذين اقترفوا الجريمة واعتبرهم (ابطال صولة جهادية لقطع رؤوس الخونة ) .  نعم بهذه الطريقة الهمجية  كان صدام وعصابته الباغية يتعاملون مع خصومهم السياسيين ومن يختلفون معهم او يرفضون الرضوخ المطلق لهم من عامة ابناء الشعب , مادام تعامل بهذه الوحشية مع اقرب اقرباء الدم اليه , الذين اعتلوا بدمهم .

 

12  لقد عثر على وثيقة رسمية  في مدينة كركوك بعد سقوط الصنم ,(صادرة من مديرية مخابرات محافظة التاميم )  بتاريخ 10 / 12 / 1989 , تنص على صدور اوامر من القيادة السياسية بارسال 18 من الفتيات الكورديات المحجوزات اللواتي تتراوح اعمارهن بين 14 29 , الى الملاهي و النوادي الليلية لجمهورية مصر العربية , اللواتي اختطفن اثناء عملية الانفال السيئة الصيت من قبل ازلام النظام الساقط , ويمكن الاطلاع على الوثيقة المذكورة في موقع ( ﭽﺎك ) مركز حلبجة لمناهضة انفلة وابادة الشعب الكوردي           ( www.chak.info ) .

 

13 كنت احد شاهدي تلك الجريمة البشعة ( الانفال )ورايت بام عيني الموت الحقيقي و رايت الذي لا يمكن نسيانه ابدا , كنا مهددين حقا بالموت ومحاصرين بقوات الجيش و القوات الخاصة و بالجحوش المرتزقة الذين باعوا ضمائرهم واصبحوا عبيدا لنظام لم يعرف سوى القتل و الدمار , شهدت ماساة شعب باكمله ولن انسى اولئك الاطفال الذين ماتوا في الطريق عطشا و جوعا و خوفا , لن انسى الاطفال الذين تركتهم عوائلهم التي لم يبق بيدها حيلة او امل ..... لقد عثرنا على طفلة في سادسة من عمرها تقريبا عند نبع الماء في قرية( هيرياش) في منطقة بهدينان , تطوع احد الانصار(  اﻠﭙﻴﺸﻤﻪﺭﮔﻪ ) الابطال و كان اسمه( بوتان) لحملها و انقاذها من الاشرار الصداميين , كنا نساعد بوتان في حمل حقيبته و بندقيته الى ان و صلنا الحدود التركية , لقد حمل بوتان الطفلة والتي كان اسمها (فوزية )على ظهرها الى ان سلمتها الى عائلتها في تركيا , كان شبح الموت يطاردنا من قرية الى قرية و من جبل الى جبل , نعم الانفال كانت يوم القيامة , يوم الحشر و الحساب كما كان القرويون البسطاء يعبرون.

 وفي شهر اب عام 1988 بدات عمليات عسكرية شرسة و بالاسلحة الكيمياوية و بحشود عسكرية عراقية كبيرة في منطقة بهدينان , شملت القرى و الاقضية التابعة لها و دمرت العديد من القرى عن بكرة ابيها و احرقت البساتين و فجرت الينابيع , الانفال كانت يوم قيامة حقيقية للشعب الكوردي ولطخة من لطخات العار الكبيرة في جبين المجيد و قائده الاسير و كل الدول التي زودت النظام البعثي بالاسلحة المحرمة دوليا ......

 

                ( 1 )

                  ( 2 )

نص القرار الصادر من قيادة مكتب تنظيم الشمال المدون اسمه في اعلاه , حصلت عليه بعد انتفاضة اذار عام 1991 في اقبية المخابرات الصدامية مع اطنان من وثائق اخرى تثبت احكام جائرة و معادية لابسط حقوق الانسان ........

 

                                         انتهى

                                   2006-04-18

 

           

 

04/07/2007